منتديات الكتاب للجميع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الكتاب للجميع

العديد من الكتب والروايات العربيه والعالميه

أهلا وسهلا بكم في منتديات الكتاب المجاني المنتدى قيد الانشاء شارك بعشرين موضوع وأحصل على عضوية مشرف

    زال-------------

    avatar
    sport_13

    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 11/04/2009

    زال------------- Empty زال-------------

    مُساهمة  sport_13 في الأحد مايو 10, 2009 11:21 am

    زال

    تأتي فعلاً ماضياً ناقصاً من أخوات كان ، ومضارع يزال ، يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، ومعناه النفي ، ويشترط في عمله أن يكون مسبوقاً بنفي أو نهي أو دعاء ، فينقلب معناه من النفي إلى الإيجاب ، ويفيد عندئذ الاستمرار ، وهو ناقص التصرف إذ لم يرد فيه إلا الماضي والمضارع واسم الفاعل .

    نحو قوله تعالى ( ولا يزال الذين كفروا في مرية منه ) (1) .

    ـــــــــــــــ

    (1) الحج [55] .

    زال



    ومنه قوله تعالى ( ولا يزالون مختلفين ) (1) ، ومنه قول كعب بن زهير * :

    ما زلت أقتطع البيداء مدرعاً جنح الظلام وثوب الليل مسبول

    ومنه قول الآخر ** :

    صاح شمر ولا تزل ذاكر الموت فنسيانه ضلال مبين

    صاح : منادى مرخم مبني على الضم المقدر على الياء المحذوفة على اعتبار أصل الكلمة ( صاحب ) أما إذا اعتبرنا أصلها ( صاحبي ) فتكون منادى منصوباً بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة مع الباء للترخم ، وهو مضاف ، والياء في محل جر مضاف إليه .

    شمر : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .

    ولا تزل : الواو عاطفة ، لا ناهية ، تزل فعل مضارع ناقص مجزوم بلا وعلامة جزمه السكون ، واسمه ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .

    ذاكر : خبر تزل منصوب بالفتحة الظاهرة ، وهو مضاف .

    وتأتي فعلاً ماضياً تاماً مضارعه تزول بمعنى تحرك أو ذهب أو ابتعد .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يناير 17, 2021 2:33 am