منتديات الكتاب للجميع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الكتاب للجميع

العديد من الكتب والروايات العربيه والعالميه

أهلا وسهلا بكم في منتديات الكتاب المجاني المنتدى قيد الانشاء شارك بعشرين موضوع وأحصل على عضوية مشرف

    المعرف بـ ( أل )

    avatar
    sport_13


    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 11/04/2009

    المعرف بـ ( أل ) Empty المعرف بـ ( أل )

    مُساهمة  sport_13 الأحد مايو 10, 2009 10:04 am

    المعرف بـ ( أل )


    معروف أنك تستطيع أن تحوَّل أي اسم نكرة إلى معرفة بإحدى طريتين اثنتين فقط : الأولى بأن تضع أداة التعريف ( أل ) قبلها هكذا ..( قلم / القلم – كتاب / الكتاب – معلم / المعلم ) ، والثانية : أن تضيف إلى الكلمة النكرة كلمة معرفة ، مثل : ( قلم / قلم المعلم ) ، وسندرس هذا بالتفصيل في موضعه إن شاء الله .


    أما المعرف بـ ( أل ) ويُسمَّى : ( ذا الأداة ) لأنه يشتمل على أداة التعريف ( أل) ، وهي ثلاثة أنواع :


    1- أل التي للعهد .
    2- أل التي للجنس .
    3- أل التي للاستغراق .


    أولاً : أل التي للعهد ، والعهد يكون على نوعين :
    1- العهد الذكري: ونقصد به أن يُذكر الاسم في الكلام نكرة ، ثم يُذكر هو نفسه معرفًا بأل ، مثل : اشتريت حقلاً ، ثم بعت الحقل . ( أل التي لتعريف العهد) ، ومن ذلك قوله تعالى :
    " لله ما في السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح ، المصباح في زجاجة ، الزجاجة كأنها كوكب ذرى " .


    2- العهد الذهني : ونقصد به أن يذكر الاسم معرفًا بأل مرة واحدة ولكن بين السامع والمتكلم عهدُ بهذا الاسم المعرف ، مثل قولك : تأخر الطبيب( لمن بينك وبينه عهدً في طبيبٍ بعينه )
    .


    ثانيًا : أل التي لتعريف الجنس :
    ونقصد بـ ( أل ) الجنسية جنس الاسم المذكور كله ، ولا يجوز أن يكون المراد فردًا محَّددًا ، مثل : ( الرجل أقوى من المرأة ) فهنا ليس المقصود رجلاً معينًا وليس المقصود أن كل رجل أقوى من كل امرأة ، والدليل أن هناك نساء مصارعات هن أقوى من كثير من الرجال ، وإنما المقصود أن جنس الرجل أقوى من جنس النساء .
    مثال آخر : قال تعالى " وخلقنا من الماء كل شئ حي " فالمقصود هنا أن من جنس الماء خلق كل شئ حي ، وليس المقصود كل الماء ، وهذا لا يحتاج إلى تفسير ولا دليل .


    ثالثًا : أل التي للاستغراق :
    ويُقصد بها استغراق كل الأفراد أو صفاتهم فإذا قلت : ( الطيور لها ريش ) فهذا يعنى أن كل واحدٍ من جنس الطيور له ريش ( وهذه حقيقة الطيور ) .
    ومن ذلك قوله تعالى : " خُلِق الإنسانُ ضعيفًا " .
    أي كل واحدٍ من جنس الإنسان ضعيف ( وهذه حقيقة الإنسان ) .
    أما إذا قلت : ( أنت الرجل ) أي الجامع لصفات كل الرجال كالشهامة والمروءة والنخوة ...إلخ ، فهنا استغراق كل الصفات ، وهذا على المجاز لا الحقيقة إذن ( أل ) التي للاستغراق يصح أن يحل محلها لفظة ( كل ) على الحقيقة أو المجاز .


    ملحوظة :
    ( أل ) المُعَرَّفة هي الي تدخل على النكرة فتعرفها ، وليس كل .





    المعرف بالإضافة



    ويقصد به الكلمة التي تُضاف إلي إحدى المعارف الخمس السابقة ، فهي تكتسب التعريف من المضاف إليه ، أمثلة :


    ( قلم المعلم / كتاب محمد / معلم هذا الفصل / درجات الذين نجحوا / عقلك ) .
    معرف بأل علم اسم إشارة اسم موصول ضمير

    تأمل الأمثلة السابقة تجد أن الكلمات : ( قلم – كتاب – معلم – درجات – عقل ) معرفة ، ثم ابحث عن سبب تعريفها تجد أنها أضيفت إلى إحدى المعارف الخمس التي سبق أن درسناها ، وبالإضافة إلى هذا تكتسب الكلمة النكرة تعريفًا أيضًا

    إذا أضيفت إلى معرفة بالإضافة ، مثل : غلافُ كتابِ محمدٍ

    غلافُ : معرف بالإضافة كتابِ :معرف بالإضافة محمدٍ : علم


    ملحوظتان :
    1- تتكون الإضافة من جزأين ، الأول يُسمَّى المضاف ويعرب حسب موقعه في الجملة ، والثانى يعرب مضاف إليه مجرورًا دائمًا .
    مثال : لا أمتلك شِبرَ أرضٍ .
    شِبرَ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .
    أرضٍ : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .


    2- يُحذف التنوين من المضاف إذا كان غير مثنْى ولا مجموعٍ جمع مذكرٍ سالمًا وتحذف نونه إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالمًا ، أمثلة :


    - لا أمتلك شِبرًا ( شِبرًا أرضٍ ) .
    - عندي فدَّانُ ( فدانُ قمحٍ ) .
    - قابلت ولدين ( ولَدي أخي ) .
    - حضر معلمون ( معلمو المدرسةِ ) .





    المعرف بالنداء
    ونقصد به كل نكرة سبقتها أداة نداء ، كما في يا ولدُ / يا طالبُ / يا فتاةُ .
    فالكلمات : ( ولد – طال – فتاة ) نكرات اكتسبت التعريف عن طريق النداء ، فأصبحت هذه النكرة مقصودة بعينها ، فأنت تقصد ولدًا معينًا وطالبًا معينًا وفتاة معينة في الأمثلة السابقة .




    تدريبات :


    أ‌- عيَّن المعرف بأل ، ثم اذكر نوعها في كلًّ مما يأتي :
    1- قال تعالى : " إنا أرسلنا إليكم رسولاً شاهدًا عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسول ...." .
    2- قال تعالى : " خُلِق الإنسان ضعيفا " .
    3- الأولاد أفضل من البنات .




    ب‌- عيَّن المعرف بالإضافة في العبارة التالية :
    قائد المعركة رجل عجيب سمح لأعدائنا أن يعيثوا في أرضنا فسادًا فأصبحت أرضُ العرب أرضًا لكل المرتزقة تُنهب في ليلها ونهارها ، وفقد العربُ جميع حواسَّهم ، بداية من حاسة السمع إلى حاسة اللمس .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:46 am